عاجل
prev next

Warning: include(/home/httpbarqnew/public_html//wp-content/plugins/fikraticker/index.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/httpbarqnew/public_html/wp-content/themes/liomagazine/header.php on line 124

Warning: include(): Failed opening '/home/httpbarqnew/public_html//wp-content/plugins/fikraticker/index.php' for inclusion (include_path='.:/opt/php56/lib/php') in /home/httpbarqnew/public_html/wp-content/themes/liomagazine/header.php on line 124

البرلمان يعلن خلال جلسته اليوم إقرار 5 قوانين ويرفع جلسته للخميس المقبل

story_img_5795bca416d0a

 

 

 

 

 

 

بغداد/برق/متابعات

رفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء إلى ما بعد غد الخميس بعد أن صوت على قانونين وقرار واحد وأنهى قراءة ثلاثة مشاريع قوانين.

 

وذكر بيان للدائرة الإعلامية البرلمانية اليوم الثلاثاء أن مجلس النواب صوّت في جلسته الاعتيادية اليوم برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 215 نائبا ، على قانوني التعليم العالي الأهلي وضمان حقوق الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم ، فضلا عن قرار يخص طلبة الصفوف المنتهية في الدراسة الإعدادية والمتوسطة ، إلى جانب إنهاء القراءة الأولى والثانية لثلاثة مشروعات قوانين .

 

وفي مستهل الجلسة أعلن الجبوري استعداد مجلس النواب عرض قائمة الوزراء المرشحين البدلاء عن المستقيلين ضمن التعديل الوزاري في جدول أعماله حال وصولها من رئيس مجلس الوزراء ، لافتا إلى أن المجلس لم يتلق لحد الآن أي طلب بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن آلية اتختيار الوزراء تعود إلى رئيس مجلس الوزراء ، فيما يقتصر دور المجلس بالتصويت عليهم وممارسة الدور الرقابي على أدائهم ومحاسبة المقصرين منهم .

 

من جهة أخرى أبدى رئيس مجلس النواب حرص المجلس على تعزيز مكانة الأساتذة الجامعيين وضمان حقوقهم وإنصافهم في مشروع تعديل قانون التقاعد الموحد .

 

وبشأن مشروع قانون مجلس النواب الذي تمت قراءته اللقراءة الأولى في الجلسة الماضية ، بيّن الجبوري أن مشروع القانون سيخضع للقراءة الثانية وستجري عليه التعديلات اللازمة، مطالبا اللجان المختصة بإنضاج مشروع القانون بما يضمن بناء مؤسسة تشريعية رصينة، لافتا إلى وجود حملة مقصودة ومرفوضة من قبل المجلس للانتقاص من مكانة السلطة التشريعية.

 

من جانب آخر قدم الجبوري أحر التعازي للشعب العراقي وأهالي الضحايا في التفجيرات الإرهابية التي استهدفت الأبرياء في الكاظمية والخالص وباقي المناطق .

 

وصوت مجلس النواب على مشروع قانون الهيئة العامة لضمان حقوق الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إليم والمقدم من لجنتي الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم والقانونية والذي يهدف إلى ضمان حقوق الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في المشاركة العادلة في إدارة مؤسسات الدولة الاتحادية المختلفة والبعثات والزمالات الدراسية والمؤتمرات الإقليمية والدولية بما ينسجم مع مبادئ العدالة والمساواة ،ـ ولتأسيس هيئة عامة تتولى رسم السياسات والتنسيق لتحقيق هذا الغرض وفقا للمادة 105 من الدستور .

 

فيما صوت المجلس على قرار نيابي موجّه إلى وزارة التربية يتضمن السماح لطلبة الصف السادس الإعدادي بفرصة لتحسين المعدل ، فضلا عن والسماح لطلاب الصف الثالث المتوسط بأداء امتحانات الدور الثاني في جميع المواد .

 

وأنهى التصويت على مشروع قانون التعليم العالي الأهلي المقدم من لجنتي التعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والذي يهدف إلى تعزيز المكانة العملية للجامعات والكليات والمعاهد الأهلية بما يؤمن تحقيق أهدافها عن طريق منحها الاستقلالية والمرونة العلمية للتطور والإبداع بما يجعلها نمطا خاصا للتعليم العالي والبحث العلمي في العراق مع ضمان مستوى علمي رصين لخريجيها ، من خلال الإشراف العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عليها ، ولتحديد الضوابط التي تؤسس بموجبها وتحديد تشكيلاتها وشروط هيئاتها العلمية والإدارية والأسس التي تتبعها في إدارة شؤونها ،ـ مسترشدة بالتقاليد العلمية الجامعية المستقرة .

 

وأتم مجلس النواب التصويت من حيث المبدأ على المضي بمشروع قانون دمج وإلغاء الوزارات المقدم من لجان التعليم العالي والصحة والبيئة والخدمات والإعمار والثقافة والإعلام وحقوق الإنسان والمالية .

 

وأعلن الجبوري ردا على طلب مقدم من 56 نائبا بشأن تغيير رئاسات اللجان النيابية أن ئارام شيخ محمد نائب رئيس مجلس النواب كان مكلفا منذ بداية الدورة الانتخابية بالإشراف على إجراء الانتخابات بالاقتراع السري في كل لجنة نيابية .

 

بدوره أكد ئارام شيخ محمد نائب رئيس المجلس أهمية مبدأ الاستحقاق الانتخابي بعيدا عن التسميات الأخرى ،ـ فضلا عن مبدأ التوافق بين رؤوساء الكتل خلال السنتين الماضيتين من عمل المجلس ، مشيرا إلى عقد اجتماعات مع الكتل النيابية والاتفاق على عقد اجتماعات متواصلة، منوها إلى أن المجلس أمام خيارين ، إما اعتماد ما تم التصويت عليه منذ بداية الدورة التشريعية الحالية ، أو الاتفاق بين الكتل على كيفية إدارة اللجان ومراعاة التجربة والخبرة والاستحقاق الانتخابي وليس تقسيمها، مشددا على أهمية معالجة المشاكل في اللجان ، ومنها عدم توفر النصاب في بعضها ووجود تضخم في عدد أعضاء لجان أرى فضلا عن مسألة التنقلات بين أعضاء اللجان .

 

واشار نائب رئيس مجلس النواب إلى أن تسمية رئاسات اللجان لم تنحصر في اتفاق سياسي ، وإنما تم من خلال التصويت في مجلس النواب ، منوها إلى أن اللجنة المشكلة بخصوص انتخاب رؤوساء اللجان النيابية ضمت جميع الكتل في المجلس تم التصويت عليها من قبل مجلس النواب وتم تسمية نواب أعضاء في اللجان .

 

وفي مداخلات النواب أكد النائب أحمد المساري أهمية الالتزام بالاتفاقات السياسية بين الكتل النيابية .

 

وأيدت النائبة آلا الطالباني انتخاب رؤوساء اللجان ومنها رئاسة لجنة الخدمات .

 

وأوضح النائب علي العلاق أن الاتفاق السياسي سيقود إلى اتفاق تحت قبة مجلس النواب .

 

وبيّن النائب عدنان الجنابي أن النظام الداخلي نص على قيام أعضاء اللجان بانتخاب رئاسات اللجان ونوابهم ومقرريهم حسب الرغبة والاختصاص .

 

وطالبت النائبة ريزان دلير بمراعاة مبدأ المساواة لحق المرأة في عضوية كل اللجان النيابية لا سيما لجنة الأمن والدفاع .

 

وأشارت النائبة حنان الفتلاوي إلى أن جبهة الإصلاح غير معنية بالتصويت على اللجان وفقا للمحاصصة ، مما يتطلب انتخاب رؤوساء لجان نيابية أكفاء .

 

ووجه الجبوري اللجان النيابية بتأجيل مناقشة انتخاب الرئاسات فيها إلى وقت لاحق لحين الوصول إلى صيغة مقبولة من الجميع، داعيا النواب المعترضين على الاتفاق السياسي السابق بشأن رئاسات اللجان باللجوء إلى عرضه للتصويت على إلغائه .

 

من جانب آخر أنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل مرسوم جواز تصفية الوقف الذري رقم 1 لسنة 1955 والمقدم من لجنة الأوقاف والشؤون الدينية لصدور قانون ديوان الوقف الشيعي رقم 57 لسنة 2012 الذي حدد طريقة إدارة الأوقاف وتنظيم شؤونها، ولضمان عدم تطبيق مرسوم تصفية الوقف الذري رقم 1 لسنة 1955 على الأوقاف الشيعية .

 

كما أنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (اليونيدروا) في شأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق غير مشروعة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والثقافة والإعلام والقانونية والمالية والسياحة والآثار لحماية التراث الثقافي والمبادلات الثقافية وتعزيز التفاهم بين الشعوب ، ولنشر الثقافة من أجل رفاهية البشرية وتقديم الحضارة ومكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وللانضمام إلى الاتفاقية .

 

وتلا النائب خالد المفرجي بيانا عن الأوضاع الأمنية في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والعباسي والرشاد التي يتم فيها استهداف المواطنين المحاصرين بالقتل والخطف والاضطهاد والجوع على يد عصابات داعش الإرهابية، داعيا إلى الضغط على الحكومة للإسراع بتحرير قضاء الجويجة قبل التوجه إلى تحرير الموصل وإنقاذ الأهالي المحاصرين، مطالبا بزيادة أعداد أبناء العشائر لمسك الأرض والدفاع عن أراضيهم .

 

من جهة أخرى أكمل المجلس قراءة تقريـر ومناقشــة مشروع قانــون الهيـئة الوطنيـة للمعلوماتيـة المقدم من لجان الخدمات والإعمار والتعليم العالي والبحث العلمي والأمن والدفاع والثقافة والإعلام .

 

وفي مداخلات النواب بشأن مشروع القانون استفسر النائب عباس البياتي عن أهمية الهيئة في ضبط الشركات المرخصة لضمان عدم التجسس وتسريب المعلومات .

 

ورأت النائبة بيروان خيلاني أهمية عدم استحداث الهيئة الذي قد يتسبب بترهل وظيفي والاكتفاء بإنشاء قسم في وزارة الاتصالات يهتم بتنظيم تقنيات المعلوماتية .

 

وأبدى النائب حسن خلاطي تأييده لتشريع القانون بعد تقديم الوزارات والجهات المعنية بإيضاحات عن أهمية وجود الهيئة .

 

ولفتت النائبة شروق العبايجي إلى أن بعض مشروعات القوانين المستلمة من الحكومة لاتعكس العقلية التشريعية لأعضاء المجلس لا سيما مع سلب الصلاحيات التشريعية من مجلس النواب .

 

وفي ردها على المداخلات أكدت اللجنة المعنية أهمية إعادة مشروع القانون إلى الحكومة لاختلاف الظروف المحيطة بتقديمه في عام 2009 عن الفترة الراهنة وضرورة تقليل النفقات فيه .

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد