عاجل
prev next

Warning: include(/home/httpbarqnew/public_html//wp-content/plugins/fikraticker/index.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/httpbarqnew/public_html/wp-content/themes/liomagazine/header.php on line 124

Warning: include(): Failed opening '/home/httpbarqnew/public_html//wp-content/plugins/fikraticker/index.php' for inclusion (include_path='.:/opt/php56/lib/php') in /home/httpbarqnew/public_html/wp-content/themes/liomagazine/header.php on line 124

الطلبة المفصولون :”الجامعة فصلتنا لحراكنا للمطالبة بحقوقنا

FB_IMG_1493036526631

 

FB_IMG_1493161015959

 

ممثل شيخ قيس الخزعلي يزور الجامعة ويدعو إلى إلغاء فصل الطلاب
الطلبة مفصولون :”الجامعة فصلتنا لحراكنا للمطالبة بحقوقنا
مراقبون:”ما جرى قمع لحرية الرأي والتدخل في الحرم الجامعي
مختص :”لايجوز فصل الطلاب بهذه الطريقة المخالفة للقانون الجامعي
الديوانية/برق/تقرير علي الشريفي
أنتقد مختصون ومراقبون عملية فصل طلبة جامعة القادسية خلال الساعات الماضية وعدت بالمخالفة للقانون وقمع للحريات .
وكالة أنباء الديوانية/برق:”تابعت القضية التي يقول عن قرارها مختص فضل رفض الكشف عن إسمه :”انه يخفى على الجميع ان قرار الفصل الصادر بحق الطلبة لا يخلو من مدلولات سياسية ومجاملات ادارية .
وأضاف:”انه إتخاذ هذا القرار الوقت الحرج للطلبة من التأهب النفسي والاستعداد لاداء الامتحانات النهائية محزن ومثير.
وأشار إلى أن:” الحرم الجامعي هو محرم مقدس ولا يسمح للتيارات الحزبية والسياسية للتدخل في شؤونه فانتهاك حرمة الجامعة هي إنتهاك لحرمة العلم والاعتداء الذي يكون على احد الطلبة هو اعتداء على مؤسسة عريقة مثل الجامعة والقرار الصادر هو تكميم لافواه الصوت الوطني الحر والرافض لاي تدخلات سياسية في هكذا صرح علمي .
ولفت إلى أن الرفض الطلابي للتدخل في شؤون الجامعات الا هو تطبيق للقانون والدستور وحرية التعبير عن الرأي في الدستور والمنصوص عليها في المادة 38 من الدستور العراقي بالاضافة الى مخالفة القرار الصادر لنص تعليمات انضباط الطلبة رقم 160 لسنة 2007والتي تنص في المادة 8 على يشكل عميد الكلية او المعهد لجنة انضباط الطلبة برئاسة معاون العميد وعضوية اثنين من اعضاء الهيئة التدريسية على ان يكون احد اعضاء اللجنة قانونيا وممثل عن اتحاد الطلبة ( المنتخب ) ويكلف احد الموظفين الاداريين باعمال مقررية اللجنة وخصوصا وان الطلبة لم يتم استجوابهم او التحقيق معهم.
الطلاب المتظاهر “حسن المياحي” يقول أنه فصل دون أن يعلم ولم يحضر إلى المجلس التحقيقي وهو مجلس قديم صدر بتاريخ 14/6/2016 دون أن نعلم به .
وفي السياق نفسه يقول الطالب المفصول “مصطفى كامل “أن قرار الفصل جاء لإسكات أصواتنا وبدليل شكل المجلس قبل أقل من عام ،متسائلاً لماذا يطبق في هذا الوقت الحرج وما الغاية منه،نرى غاية واحدة منه وهي إبعادنا ومعقابتنا عن الحرم الجامعي لكوننا نطالب دائماً بخدمات وتعليم بمستوى يليق بطلبتنا وبحرمة جامعتنا العريقة القادسية .
ممثل شيخ قيس الخزعلي أمين عام عصائب أهل الحق زار جامعة القادسية والتقى برئيسها وبحث معها إعفاء الطلبة المفصولين حتى لا يلتبس الأمر على الرأي العام.
وأكد خلال لقائة على أن الخزعلي:”يدعو إلى المحبة والتسامح ومواصلة أحبتنا الطلبة للدوام وأن لا يتخذ أي إجراء من قبل الجامعة .
إلى ذلك يرى المراقب والباحث الإجتماعي “سامر الجنابي:” القرار خاطئ لانه كان نشاط سياسي والتعبير الذي بادر به أحد الطلبة أيضا سياسي،والغاية منه تسجيل موقف من قبل المعنيين في كلياتهم إلى الضيف خطأ جملةً وتفصيلا أن صح فعلاً.
مشيراً إلى انه لا يعلم هل هناك تدخلات سياسية من عدمها،داعياً إلى إبعاد الجامعة عن أي نشاط سياسي وهذا مهم للغاية.
ويقول التربوي والناشط السياسي “شامل الرماحي”انه ومنذ اندلاع الشراره الاولى لانتفاضة الجامعيين توقعت مثل هذا الاجراء او الذهاب الى مضايقتهم بكل السبل وبالاخص القياديين الناشطين وبالقعل كان القرار بابعاده المتعدده منها التملق الزائد عن اللزوم بحجه الاساءه للشيخ الخزاعي وتصفية الناشطين ولا اعتقد سيمر مرور الكرام على حد تعبيره.
إلى ذلك إعتبر الطالب في طب الأسنان “حيدر المالكي”ان القرار جائر كون القرار اهدافه سياسية بحت و هو استهداف واضح و صريح لمجموعة من الطلبة المعروفين بنشاطاتهم و مطالبتهم الدائمة بحقوق الطلبة وهذه سابقة خطيرة تشهدها الجامعات العراقية.
وتابع:”لا اعتقد هناك ارضاء لشخص دعى بنفسه لتمشية الامور و اعلن عن ابعاد الطلبه المتسببين عن اي قرارات تتخذ واعتقد هو انه مبيت خصوصا من رئاسة الجامعة للطلبة الناشطين و ابعادهم و هو استهداف واضح كما بين الحدث./إنتهى

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد